منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 انطلاق المشاورات حول معايير الترقية والتنقيط الجديدة بقطاع التعليم المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: انطلاق المشاورات حول معايير الترقية والتنقيط الجديدة بقطاع التعليم المدرسي   السبت مايو 01, 2010 3:12 pm

التجديد
: 29 - 04 - 2010

أكد
رشيد التولالي، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ومنسق
لجنة الترقيات بالنقابة، أن مشروع نظام تنقيط وتقييم أداء موظفي قطاع
التربية الوطنية الذي انطلقت مناقشته أخيرا بين الوزارة والنقابات
التعليمية يندرج في إطار ما يسمى بالإصلاحات التي تعرفها الوظيفة العمومية،
وتطبيقا للمراسيم الصادرة عن وزارة تحديت القطاعات سنة 2005 بهذا الشأن،
والتي يعلم القاصي والداني بحسبه بفشلها الذريع، وباعتراف مهندسيها أنفسهم،
إذ تم إدراج مراجعة مرسوم الترقية المذكور في جدول أعمال الجولة الثانية
من الحوار المركزي، مبرزا أن هذا الاعتراف بالفشل أصبح مدخلا لتحميل الأسرة
التعليمية المسؤولية الكاملة، وذلك حسب ما هو مضمر وجلي في مرسوم التنقيط
والتقييم الجديد، والذي جعل فشل ما يسمى بالإصلاحات، سواء القطاعية منها أو
بعموم الوظيفة العمومية، لا يرجع إلى شروط العمل المزرية وانعدام التحفيز
بسبب قلة المترقين الذي مرده إلى ضعف نسبة الحصيص في الترقية وغياب سقف
للحد من الانتظار في لائحة الترقي وعدم اعتماد مبدأ السلم المتحرك
واختلالات منظومة الأجور، ناهيك عن هزالة الأجور وطول ساعات العمل: دون
اعتبار لساعات العمل خارج مؤسسات التعليم، لإعداد الجذاذات والمذكرات، فضلا
عن ما يلزم من وسائل ومعارف تكلف إلى جانب الوقت مصاريف إضافية. والاختلال
في احتساب نقطة النائب من نيابة لاخرى بالرغم من مركزية تدبير الترقية،
دون إغفال مسألة الاكتظاظ الذي بلغ معدل 41 تلميذا بالقسم حسب التصريحات
الرسمية للوزارة.


وعن أهم ما يميز المرسوم الجديد أشار التولالي إلى تملص
الحكومة من المسؤولية المالية، عبر الضغط على كتلة الأجور بدل تحسينها
وجعلها عادلة وكافية ومسايرة لضرورات المعيشة وارتفاعها الرهيب. والتحكم في
التوازنات المالية وتحملات نفقات التسيير، عبر اللجوء إلى تدابير ملغومة
منها مرسوم التنقيط والتقييم هذا، وكذا إخضاع الترقية بشقيها الاختيار
والامتحان المهني لما يسمى المردودية والكفاءة والاستحقاق فقط دون اعتبار
التراكم المعرفي والتجربة لدى المرشحين للترقية؛ ناهيك عن ظروف العمل
المزرية، والتى لاتزيد الى استفحالا، بالإضافة إلى إقصاء معيار الأقدمية
بشقيها العامة وفي الدرجة، واعتماد معايير فضفاضة وغير قابلة للقياس (معيار
البحث والابتكار على سبيل المثال لا الحصر)، ناهيك عن عدم أخد خصوصية
القطاعات بعين بالاعتبار. وفيما يتعلق بموقف ممثلي الجامعة الوطنية لموظفي
التعليم في لجنة الترقيات، والتي تضم إلى جانب التولالي كلا من مينة صغور
وأمينة هنيدة، عضوا المكتب الوطني للجامعة، شدد النقابي على ضرورة تبني
موقف مركزيتهم القاضي ببطلان المرسوم دستوريا وقانونيا، وعليه فقد أعلنا
مند البداية أننا غير معنيين بالمرسوم الى حين حصول اتفاق مع الحكومة
بخصوصه، كما تم التنبيه إلى عدم تحميل الأسرة التعليمية وحدها تردي الوضع
التعليمي، والتأكيد على أن العمل في مجال التعليم أمر يقتضي قدرا كبيرا من
الإلمام بالمعطيات، أيضا، يضيف التولالي، طالبنا بشدة بالتشبث بمكسب
الأقدمية بشقيها في الترقية وعدم التساهل في إقصائها، مع الحث على المطالبة
بإعادة النظر في مقتضيات مرسوم الترقية في الدرجة والإطار. والتنبيه إلى
تناقض اعتماد مبدأ الحصيص مع فلسفة التحفيز والترقية على أساس المردودية
وجودة الأداء. كما أعلن ممثلو النقابة عن رفضهم إقحام احتساب التغيبات،
والتأخرات في الترقية، ليس مساندة منا للمتغيبين بل لوجود مسطرة خاصة
بمعاقبة المتغيبين، وعليه لايمكن معاقبة الموظف مرتين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smaratarbia.ibda3.org
 
انطلاق المشاورات حول معايير الترقية والتنقيط الجديدة بقطاع التعليم المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: قضايا تربوية و مستجدات-
انتقل الى: