منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 منهجية تحرير المراسلات الإدارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: منهجية تحرير المراسلات الإدارية   الإثنين مارس 29, 2010 3:09 pm

أولا من حيث التوجيه:
يوجه المسؤولون الإداريون، والموظفون بجميع أصنافهم، مراسلاتهم إلى
النيابة، أو المصالح الجهوية والمركزية، أو السلطات المحلية، أو المصالح
الخارجية، عند الاقتضاء وذلك بنظام محدد على النحو التالي:
توجيه المراسلة إلى السيد الوزير/ الكتابة العامة/ المديرية المختصة/
القسم/ المصلحة المعنية أو إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية، وذلك وفق
الهيكلة المعمول بها بالمصالح الجهوية أو المركزية، على يد السيد نائب
الوزارة بالضرورة، وعلى يد السيد (ة) رئيس (ة) المؤسسة، عند الاقتضاء
بالنسبة لرسائل الموظفين العاملين بالمؤسسة.
توجه كل المراسلات على يد السيد النائب، عندما يتعلق الأمر بغرض لدى
السلطة المحلية، أو إحدى المصالح الخارجية لباقي القطاعات، حتى يمكنه
إبداء الرأي في الموضوع مع احترام السلم الإداري المعمول به في توجيه
المراسلات إلى السلطات المحلية، أو إلى المصالح الخارجية المعنية.
ثانيا: من حيث الموضوع
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر وللتأييد.... أو في اختتامها بما يليق من الاحترام والتقدير للموجهة إليه.
ثالثا: من حيث الشكل:
الاسم الكامل/ رقم التأجير/ المهمة والإطار/ مقر العمل.
موضوع المراسلة/المرجع أو المراجع لهذه المراسلة، عند الاقتضاء.
- يجب أن تكون ورقة ‬المراسلة من حجم (21x27) أو (21x31) بيضاء اللون، نظيفة المظهر،
رابعا : دور مدير (ة) المؤسسة:
ونظرا لأهمية هذه التوجيهات في تسهيل مهمة المسؤولين، خدمة للصالح العام،
فإني أهيب بكم العمل على تطبيق مضمون هذه المذكرة، وغيرها من المذكرات
الوزارية والنيابية المتعلقة بموضوع المراسلات الإدارية، واحترام الآجال
المحددة لكل المراسلات، ومختلف الوثائق التربوية والإدارية، حرصا منا
جميعا على تفعيل الدور التربوي والإداري المنوط بنا، والله الموفق
والمستعان

1
1- لا يمكن للمراسلات الإدارية أن تشتمل على أكثر من موضوع واحد، وذلك حتى
لا تتنازعها المصالح المختصة، أو يصعب حفظها لدى الجهة المعنية.
1- كتب المعلومات التالية على رأس المراسلة في الجهة اليمنى:
1- التأكد من أن المراسلات مستوفية للشروط والبيانات المذكورة في ثنايا
الفقرات السابقة من هذه المذكرة، من مثل : رقم التأجير، الإطار، المهمة،
الموضوع الواحد، إلى غير ذلك من التوجيهات المتعلقة بالمراسلات الإدارية.- المراسلات الموجهة إلى النيابة
1.1- توجه كل المراسلات ذات الطابع الإداري أو التربوي إلي السيد النائب
على يد السيد(ة) مدير (ة) المؤسسة الذي يبدي رأيه بالضرورة، وبكيفية واضحة
وصريحة، في المراسلات التي تتطلب ذلك، ويعلله بما يلزم من المعطيات تسهيلا
لاتخاذ الإجراء المناسب لكل حالة من الحالات المعروضة.
2.1- توجه كل المراسلات ذات الطابع المحلي من قبل رؤساء المؤسسات
التعليمية إلى السيد النائب، مع توضيح المصلحة أو المكتب، عند الاقتضاء،
وفق الهيكلة المعمول بها بالنيابة.
2-المراسلات الموجهة إلى المصالح الجهوية والمركزية.
1.2- كل المراسلات الموجهة إلى المصالح الجهوية والمركزية لابد لها من احترام ما يلي:
2.2- لا يجوز مراسلة أي جهة أخرى إداريا على غير هذه الطريقة.
3- المراسلات الموجهة إلى السلطات المحلية أو المصالح الخارجية

2- أن يكون الموضوع المطروح في الإطار الإداري القانوني الجاري به العمل.
3- دعم المراسلة بالوثائق الضرورية، أو ذكر مراجع تهم الموضوع المطروح، لتسهيل مهمة المسؤولين في اتخاذ القرار المناسب.
4- أن يحترم أسلوب المراسلة أدبيات التراسل الإداري، وما يقتضيه ذلك من مبادئ اللياقة وحسن الخطاب.
5- أن تكون المراسلة باللغة العربية، واضحة المضمون، خالية من كل غلط، أو
تحريف، أو كاكة في التعبير، محترمة مواصفات الصيغ الإدارية الموحدة في
بدئها ب:

2- يشار إلى تاريخ المراسلة بالعربية مع ما يوافقه بالتاريخ الميلادي على يسار المراسلة.
3- يوضح تحت المعلومات الشخصية المسجلة ما يلي:
4- يتم تحديد توجيه المراسلة، في الجهة اليسرى أمام المعلومات الشخصية،
تبعا لطبيعة التوجيه المشار إليه في الفقرة الأولى من هذه المذكرة.
5- الإمضاء بالاسم الكامل واضحا ومقروءا، ثم بالعلامة الخاصة بالشخص.
6- ترك هامش كاف على يمين المراسلة، حصص للتعليق، أو إبداء الرأي، وما إلى ذلك.
8- تحرير المراسلة بأسلوب سليم، وبخط واضح مقروء.
9- عدم استعمال قلم الرصاص ولا الأقلام الملونة كالأحمر أو الأخضر.

2- التأكد من أن المراسلة موقعة من قبل المعني (ة) بالأمر ومسلمة من قبله شخصيا.
3- التعليق علىموضوع المراسلة، وإبداء الرأي حول مضمونها، كما تمت الإشارة
إلى ذلك سلفا، مساهمة في إيجاد الحل المناسب، والرد السليم في أسرع وقت
ممكن.
4- الحرص على بعث المراسلات إلى النيابة، في أسرع الآجال، حفاظا على السير
العادي للأعمال الإدارية ومصالح الموظفين، ولو كان بالمراسلات ما يمس
رئيس(ة) المؤسسة، أو يطعن في تسييره الإداري، وفي هذه الحالة يصبح التعليق
وإبداء الرأي أكثر فاعلية، بل سيكون دفاعا طبيعيا عن رئيس (ة) المؤسسة.
5- تسجيل المراسلة وضبط تاريخ إرسالها مع رقم الإرسال، وعدم بعثها بدون ذلك، لما لهذه البيانات من أهمية مرجعية في التراسل الإداري.
6- عدم استعمال ورقة إرسال واحدة لعدة مواضيع تفاديا لكل تأخير في الإنجاز
..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smaratarbia.ibda3.org
 
منهجية تحرير المراسلات الإدارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: تشريع مدرسي-
انتقل الى: