منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 التفاعل الكميائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kibir



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
الموقع : youssef_barca99hotmail.com

مُساهمةموضوع: التفاعل الكميائي   الأحد ديسمبر 11, 2011 1:12 pm

9 مارس 2008 الساعة: 06:41 ص



مفهوم التفاعل الكيميائي

التفاعل الكيميائي هو أي تغير يحدث على مادة أو مجموعة مواد مؤدياً إلى تغييرها وإنتاج مادة أو مواد من نوع جديد.

أمثلة على تفاعلات كيميائية معروفة :
إحتراق ورقة صدأ الحديد – تنفس الكائنات الحية – تحلل الكائنات الحية بعد موتها.

تمهيد :


تحدث التغيرات المختلفة على المادة أمام ناظرينا كل لحظة , فتشاهد مثلاً صدأ الحديد , وتعفن الخبز , وتكسير الخشب وحرقه , والإنسان يمضغ الطعام ويهضمه , وورقة الشجرة تصنع السكر والنشا من مواد بسيطة…. إلخ.
إذن البيئة المادية التي نعيش فيها مليئة بالتغيرات , ومن هذه التغيرات ما هو بسيط يمكن التعبير عنه ببضع كلمات أو بمعادلة رمزية واحدة, ومنها ما هو معقد يصعب وصفه وتحليله.
وبالنظر لهذا التنوع الكبير في التغيرات فقد قام الكيميائيون بتصنيفها إلى أنواع بغرض تسهيل دراستها . وسنعالج في دروسنا اللاحقة بعضاً من هذه التغيرات باستخدام رموز العناصر وصيغ المركبات فيما يعرف بالمعادلة الكيماوية.




أنواع التفاعلات الكيميائية

بغرض تسهيل دراسة التغيرات الكيميائية وتخفيف الكثير من التفاصيل , قام العلماء بتصنيف التفاعلات الكيميائية اعتماداً على مشاهداتهم وأبحاثهم والظواهر التي تحدث أمامهم , وفيما يلي ندرس بعض أنواع التفاعلات الكيميائية البسيطة وهي خمسة أنواع :

1) تفاعلات الاتحاد أو الضم .
2) تفاعلات التفكك أو التحلل .
3) تفاعلات التبادل البسيط أو الإحلال البسيط .
4) تفاعلات التبادل المزدوج أو الإحلال المزدوج .
5) تفاعلات التأكسد والاختزال أو الأكسدة والإرجاع .


تفاعلات الاتحاد أو الضم

النوع الأول : تفاعلات الاتحاد أو الضم :
مثال (1) : من التفاعلات البسيطة التي نعرفها ونشاهد آثارها صدأ الحديد , وهذا التفاعل يتم بين الحديد والهواء الرطب ( يحتوي الهواء على الأوكسجين وبخار الماء وهما اللذان يتفاعلان مع الحديد وينتج عن هذا التفاعل صدأ الحديد ) ، ويمكن أن نمثل الأمر بطريقة بسيطة كما يلي :

حديد + هواء + (أوكسجين + بخار ماء)
¬ صدأ الحديد

مثال(2)
: يحترق المغنيسيوم في الهواء وينتج أوكسيد المغنيسيوم.
- ما
المواد المتفاعلة ؟
- ما اسم المادة الناتجة ؟
- أكمل : مغنيسيوم + أوكسيجين
¬ ——–

مثال (3) :
( II)
أ- ما المادتان المتفاعلتان في هذا المثال ؟
ب- ما المادة الناتجة عن التفاعل ؟
جـ- اكتب صيغة كبريتيد النحاس (
II)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفاعل الكميائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: Français au collège :: Deuxième année :: Autres sujets-
انتقل الى: