منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 مركزيات نقابية تعتبر إضراب 3 مارس ناجحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: مركزيات نقابية تعتبر إضراب 3 مارس ناجحا   الخميس مارس 04, 2010 4:40 pm

هسبريس : 04 - 03 - 2010
تطالب بالترقية الاستثنائية وتؤكد أن الإجراءات الحكومية غير كافية
ثلاث مركزيات تنفذ إضرابا عاما ووقفة احتجاجية أمام مقر وزارة تحديث القطاعات العامة
شنت ثلاث مركزيات نقابية أمس إضرابا عاما بقطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية ،كما نظم المحتجون وقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر وزارة تحديث القطاعات العامة بالرباط.
وحسب عبد الإله الحلوطي نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فالوقفة الاحتجاجية ليوم الأربعاء كانت ممتازة،وما ميزها هو الحضور المكثف للموظفين والموظفات والكلمات التي ألقيت بالمناسبة،ولو أن الوقفة غير موجهة ضد سعد العلمي الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة ، بل هي للحكومة واحتجاج على مآل الحوار الاجتماعي بشكل عام واعتبر نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن الرسالة وصلت للحكومة التي عليها أن تلتقط الإشارة .
بدوره اعتبر عبدالحميد فاتيحي نائب الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل أن الوقفة الاحتجاجية لثالث مارس شكلت محطة أساسية في الحركة النقابية حيث عرفت مشاركة مكثفة وحضورا قويا لمختلف موظفي وموظفات الدولة حيث تم بحسب المتحدث إبراز الإرادة القوية للموظفين للدفاع عن مطالبهم وقضاياهم، وما على الحكومة إلا أن تستجيب وتفتح حوارا جديا.
وأكد فاتيحي أن إضراب الأربعاء عرف نجاحا في مختلف القطاعات العمومية والجماعات المحلية.
وتحتج المركزيات النقابية الثلاث وهي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب،والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد والاتحاد النقابي للموظفين (ا.م.ش)على "الإعلان الانفرادي للحكومة عن نتائج الحوار الاجتماعي، والتردد في تطبيق النتائج التي لا ترقى الى مستوى انتظارات الموظفين ".
وكانت الحكومة قد صادقت مؤخرا على قانونين يتعلقان بتحديد شروط ترقية موظفي الدولة ،والرفع من عدد المستفيدين من الترقية بالاختيار من 14 الى 17 بالمائة سنويا من عدد الموظفين اللذين قضوا مدة 10 سنوات في الخدمة ، والترقية في الرتب من 25 إلى 28 في المائة سنويا من عدد الموظفين المتوفرين على 5 سنوات من الخدمة ،كما تمت الموافقة على اتخاذ إجراءات استثنائية لترقية الموظفين المصنفين في السلالم الدنيا من 1إلى4.كما تقرر منح تعويضات مالية للعاملين في المناطق النائية والصعبة تقدر ب700 درهم.
وأجمعت كلمات ممثلي المركزيات النقابية "إعلان الحكومة بشكل انفرادي للمرة الثانية عن نتائج الحوار الاجتماعي دون التوافق بشأنها وقبل استكمال التفاوض حول النقط المدرجة في جدول الأعمال، وكذا عدم التقيد بالمنهجية المتفق عليها يعتبر إخلالا بقواعد الحوار الاجتماعي وتملصا من الحكومة إزاء التزاماتها وتعاقداتها".
إلى ذلك اكد عبد الإله دحمان عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، ان نتائج الحوار الاجتماعي كما اعلنت عنها الحكومة لم تجب عما يشهده الوضع الاجتماعي بالمغرب من ترد خطير يهدد الاستقرار الاجتماعي ، حيث تصاعدت وتيرة الاحتجاجات وشملت كافة القطاعات والشرائح ، واتسعت الهوة بين فئات المجتمع ، ووقع نوع من الفرز الاجتماعي فئة تستفد من كل شيء وفئة يعوزها كل شيء ، وطالب دحمان برصد الوضعية الاجتماعية العامة للوقوف على مؤشرات تؤكد الإجهاز الكامل على القدرة الشرائية من خلال الزيادات المهولة في الأسعار ، مع ارتفاع مؤشر تكلفة المعيشة بوتيرة 7 في المائة حتى أصبح يوازي الان 33 في المائة مما جعلنا ننادي ب 33 كحد أدنى لزيادة في نسبة الترقي .
وأشار دحمان أن الحكومة لو كانت جدية وتجاوبت مع مطالب النقابات لما كان هناك اضراب،ولما كان هناك احتقان لان الاضراب والاحتجاج يحملان مضمونا سياسيا بامتياز".
وحول نسبة نجاح الاضراب،أكدت مصادر من المركزيات الثلاث ان إضراب أمس تجاوزت فيه نسبة المشاركة 90 بالمائة في عدد من القطاعات مثل التعليم والصحة والعدل والجماعات المحلية والمالية وغيرها من القطاعات،وأبرزت المصادر أن النقابات تجاوزت الإعلان عن نسب المشاركة في الإضراب كمؤشر لنجاحه، وأصبحت تعتبر ان الدعوة الى الاضراب في حد ذاتها تعد مؤشرا ايجابيا .
وبخصوص الترقية وتقييم أداء الموظفين تطالب النقابات المحتجة بإدراج الترقية الاستثنائية في الحوار الاجتماعي المركزي لكل الموظفين المستوفين للشروط النظامية للترقي منذ سنة 2003 ،كما تطالب بإعادة النظر بشكل شمولي في نظام الترقي والتنقيط والتقييم.مع الزيادة في الأجور،كما تطالب بإقرار منهجية واضحة للحوار الاجتماعي وفق الالتزامات الموقعة بين الطرفين، كما تطالب النقابات نفسها بتعميم الاستفادة من التعويض عن العمل في المناطق النائية على كل الموظفين العاملين بهذه المناطق،وعدم اقتصارها على موظفي التعليم والصحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smaratarbia.ibda3.org
 
مركزيات نقابية تعتبر إضراب 3 مارس ناجحا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: قضايا تربوية و مستجدات-
انتقل الى: