منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

  ممارسة اللعب عند أطفال متلازمة الداونهل هو حاجة أم متعة؟ تالجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssame08
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع : http://bajja.forumotion.com/forum

مُساهمةموضوع: ممارسة اللعب عند أطفال متلازمة الداونهل هو حاجة أم متعة؟ تالجزء الأول   السبت نوفمبر 19, 2011 12:42 pm


تعتبر وسيلة اللعب إحدى أفضل الوسائل التي يمكن للوالدين أن يحققوا- من خلالها- المستوى المطلوب لتنشئة الطفل تنشئة سليمة بعيداً عن الاضطرابات النفسية والأعراض الإكتئابية، حيث أن قلة الألعاب الجيدة والهادفة قد تؤدي إلى حرمان الطفل من حقه في ممارسة اللعب وإصابته بالضيق وعدم الشعور بالسعادة( بتصرف من غريد الشيخ، 2006، ص 19). ت


إن ممارسة الأنشطة والألعاب الهادفة تعد إحدى أهم حقوق الطفل، وينطبق ذلك بخاصة على أطفال متلازمة الداون كونهم من ذوي الإحتياجات الخاصة. ت





وفي إطار التعليم التربوي لأطفال "الداون" وجدت الباحثة الحالية أنه من المناسب أن يتم تصنيف الأنشطة والألعاب التربوية في الصفوف الدراسية لهؤلاء التلاميذ حسب حاجة المعلم إلى تحقيق الأهداف السلوكية المرتبطة بالمنهج الدراسي المتبع في تربية هذه الفئة، وتتمثل هذه الأهداف- عادةً- بتنمية الجوانب المختلفة لشخصية التلميذ وهي كما يأتي: ت



أ-الجانب الجسمي: ت

يتمثل هذا الجانب من شخصية تلميذ "الداون" ببعض صفاته الجسمية ومنها: ارتخاء العضلات والمفاصل وضعفها. ويتطلب نمو هذا الجانب ممارسة الأنشطة الجسمية اللازمة لتنشيط عضلات الجسم وبخاصة عضلات كل من اليد والرقبة. ويهدف هذا النوع من الأنشطة إلى تقوية الأداء الجسمي العام، والتقليل من خمول العضلات وخشونتها. ت



ومن أمثلة الأنشطة الجسمية: كرة السلة- وكرة القدم- تمارين رياضية سهلة وبسيطة. ومما لا ينبغي أن يستهين المعلم به ضرورة أن يبذل تلميذ الداون جهداً بسيطاً تحسباًّ لأي ضرر قد يصيبه بسبب ضعف عضلات القلب(عند نسبة كبيرة من أطفال الداون). ت



ب-الجانب الإنفعالي والوجداني: ت

ويتمثل هذا الجانب بالإنفعالات والحالات المزاجية التي تظهر في شخصية الطفل من مثل انفعالات الإبتهاج، والضحك، والحماس، أو حالات الضيق، والغضب، والحزن. ويتطلب نمو هذا الجانب ممارسة الأنشطة الترفيهية والترويحية التي تهدف إلى تعزيز الحالة المزاجية للتلميذ وتوجيهها نحو المسار الإيجابي من جهة، كما تهدف إلى التقليل من التعرض للحالات المزاجية السلبية من جهة أخرى، ويمكن للمعلم أن يختار في هذا الجانب الألعاب الشعبية أو الرائجة في مجتمع التلميذ من مثل: لعبة "الغمَّيضة" (تغطية عينَيْ أحد التلاميذ ثم محاولة اصطياده بقية المشاركين حسب سماعه لأصواتهم)، ولعبة "اللبَّيدة" (اختباء أحد التلاميذ في مكان آمن، ثم قيام المشاركين بمحاولة إيجاده)، ولعبتي "الأونو" أو "الدومينوز" المصوّرتين(من إعداد الباحثة الحالية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسة اللعب عند أطفال متلازمة الداونهل هو حاجة أم متعة؟ تالجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: التكوين المستمر-
انتقل الى: