منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 السمارة : اليوم العالمي لحرية الصحافة تحتفل به جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssame08
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع : http://bajja.maghrebworld.net/forum

مُساهمةموضوع: السمارة : اليوم العالمي لحرية الصحافة تحتفل به جمعية آفاق للمقاولة والتنمية   الجمعة نوفمبر 18, 2011 4:17 pm

سم الله الرحمن الرحيم
تخليدا واحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة، وبتنسيق مع الفعاليات الإعلامية وفرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بالسمارة،نظمت جمعية آفاق للمقاولة والتنمية ندوة فكرية تحت شعار : " الإعلام والصحافة المستقلة والمجتمع المدني قوة اقتراحية ومحور التنمية المستدامة وشريك رئيسي في خدمة القضايا الوطنية " يوم السبت 15 ماي 2010 بقاعة سيدي العالم الإدريسي بمقر بلدية السمارة على الساعة السابعة مساء .
والجمعية إذ تتشرف بحضوركم الكريم فإنها تحيي كل مشتغل في مهنة المتاعب والأعصاب السلطة الأولى في الدول المتقدمة والرابعة في الدول العالمثالثية. وتهنئ كل قريب وبعيد منهم بيومهم العالمي الذي مضت على تخليده اثنتا عشر يوما، والذي لم يتم الاحتفاء به من طرف الجمعية في انه لظروف
قاهرة.
كما تتشرف الجمعية باستضافة السادة المنشطين لفعاليات هذه المائدة المستديرة الذين لبوا الدعوة بأريحية كبيرة، والتالية أسماؤهم:
-وقد قام بتأطيرها نخبة من انتلجونسيا المدينة تباينت مداخلاتها التي قاربت موضوع الندوة انطلاقا من محورين كبيرين وفق ما يلي :
-الدكتور عالي امجد : رجل قانون
-الأستاذ جلال العناية : مراسل الصحراء الأسبوعية
-الأستاذ الحسين شهيب حقوقي
-الأستاذ حميد لخريف: إعلامي
-الأستاذ : عبد الله لشكر : صحافي بعدة جرائد وطنية
-الأستاذ: محمد لمين الراكب : رئيس جمعية تيرس للوحدة والتنمية
مائدة مستديرة حول موضوع : " الإعلام والصحافة المستقلة والمجتمع المدني قوة اقتراحية ومحور التنمية المستدامة وشريك رئيسي في خدمة القضايا الوطنية.
لكل ذلك ستقارب المائدة المستديرة هذا الموضوع انطلاقا من محورين كبيرين
الزمان : 14 ماي 2010-05-16
المكان : قاعة سيدي العالم الإدريسي بمقر بلدية السمارة
البرنامج :
7.30 : آيات بينات من الذكر الحكيم
7.40 : كلمة رئيس جمعية أفاق للمقاولة والتنمية مسير المائدة المستديرة حول موضوع: الصحافة الورقية والالكترونية بالمغرب.
7.55 : المشهد الإعلامي المغربي / ذ حميد لخريف
8.20 : قانون الصحافة في المغرب وعلاقته بالإعلام والديمقراطية / د عالي امجد
9.00 : حقوق الإنسان والإعلام بالمغرب
9.25 : ذ بيان المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
9.55 : الأندية الصحافية بالمؤسسات التعليمية بالسمارة/ تلميذة
10.10 : المجتمع المدني والإعلام / ذ محمد لمين الراكب

تقرير المائدة المستديرة

استهل السيد عبد الله لشكر هذه الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها تقديم رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية مسير الندوة تضمن محاور اثنين.
المحور الأول : الصحافة الورقية والالكترونية والمشهد الإعلامي المغربي.
المحور الثاني : قانون الصحافة وحقوق الإنسان والمجتمع المدني والإعلام بالمغرب.
في المداخلة الأولى ركز ذ العربي الراي على الصحافة الالكترونية باعتبارها مكمل للصحافة الورقية وكل الأنواع الصحافية الأخرى، وقد كان لها تأثير كبير في مختلف المجالات، كما أن لها دور فعال في نشر وتلقي المعلومة..
وفي مداخلة ثانية تقدم ذ حميد لخريف بنظرة حول المشهد الإعلامي في المغرب.. واقع وآفاق، حيث قال أن الواقع الإعلامي بالمغرب مخيب للآمال في ظل هيمنة إعلامية متباينة، وكذا تدخل الجهاز الأصلي في الميدان الإعلامي، بالإضافة إلى غياب وضعف المهنية للمشتغلين في هذا القطاع، علاوة على قلة الموارد المالية، مما يؤثر سلبا على طبيعة العمل الإعلامي في تلقي ونقل الأخبار.
وفي نفس السياق تناول ذ عبد الله لشكر بعض العوائق التي تقف حجرة عثرة أمام المشهد الإعلامي بالمغرب رغم صدور قانون الصحافة الذي يضمن حقه في الوصول إلى المعلومة بالطرق المشروعة، حيث يعرف المراسلون الصحافيون بالسمارة أزمة كبيرة في البحث عن الخبر والاشتغال عليه، كما استنكر تدخل السلطة في فرض الرقابة على مصادر الخبر.
وقد سلطت المداخلة الثالثة للدكتور عالي أمجد الضوء على محور قانون الصحافة في المغرب وعلاقته بالإعلام والديمقراطية، حيث قدم تعريفا للديمقراطية وكذا للقانون الذي يؤطر العمل الصحافي بالمغرب، حيث تعتبره بعض الدول محركا رئيسيا لبعض الملفات الساخنة والظواهر والقرارات التي يتخذها الساسة، حيث تمكنت وسائل الإعلام من احتدام النقاش السياسي ونقله للمتلقي.
كما أضاف أن الإعلام له دور كبير في التأثير على السلوك السياسي للمواطن بالتصويت أو عدم التصويت على من يمثلون الأمة . وكمثال بالنسبة لمدينة السمارة قدم الدكتور عالى إشكالية عمل بعض الجماعات القروية التي لا يمكن أن تقوم بعملها وذلك لتواجدها داخل التراب الإقليمي، وهذا يحول دون أداء أدوارها الحقيقية.
واقع النصوص القانونية لا يفي بالغرض، حيث تم تسخير لوبيات لكبح جماح الإعلام المغربي بصفة عامة والجهوي والمحلي تباعا. فالإعلام المحلي غائب عن تدبير الشأن المحلي في غياب جريدة أو قناة أو إذاعة أو مجلات دورية أو شهرية الخ.. ما عدا المبادرة الطيبة التي صدرت عن جمعية آفاق للمقاولة والتنمية التي قدمت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشروعا بعنوان :" مجلة أفاق الدورية " والذي تحول بقدرة قادر إلى مشروع بعنوان : " محلية أفاق الدورية " ، التي تم إقبارها في مهدها.
كما تطرق إلى الإعلام الوقائي المادة 50 من الميثاق الجماعي، مؤكدا على أن إعادة تأسيس العلاقة بين الصحفي والمسئول الجماعي لما فيه خير ومصلحة للجماعة ولسكانها لا يمكن أن تتم ما لم يتوخى الصحفيون من جانبهم في ممارستهم للمهنة – للمصداقية والحياد والاستقلالية في نقلهم للمعلومة للجمهور.كما إن المسئولين الجماعيين مطالبون بتمكين الصحفيين على قدم المساواة من المعلومة والوثائق اللازمة. كما لا يمكن الحديث عن الحق في الإعلام على مستوى الجماعات المحلية دون توفرها على إستراتيجية إعلامية واضحة المعالم، واستغلال التقنيات الحديثة لوسائل الاتصال وتوظيفها لربط الاتصال بين الجماعة وسكانها من الاتجاهين: لتبليغهم من جهة بكل ما يهم جماعتهم( قرارات، مساطر، مشاريع...).
واختتم الدكتور مضيفا أن الإعلام يبقى رافدا مهما في تحقيق الديمقراطية المحلية وتدبير الشأن المحلي.
وأشار السيد عبد الله لشكر في تعقيبه إلى بعض الضوابط التي تنظم العمل الصحفي كعدم المساس بالنظام العام ( الأمن والصحة العامة وكذا الآداب العامة.)
وعلاقة بحقوق الإنسان والإعلام في المغرب قدم ذ لحسن شهيب لمحة حول حقوق الإنسان بالمغرب، وتطرق إلى بعض الخروقات التي عرفتها حرية الصحافة بالمملكة ما بين الفترة الممتدة من 3 ماي 2009 إلى 2 ماي 2010 التي تمثلت في المضايقات التالية :
•ماي 2009 متابعة العقيد القدافي جريدة مغربية بالتعويضات.
•مضايقة الشرطة لنادي الصحافة بالرباط
•26 شتنبر حكم بسنة سجن في حق احد الصحفيين موقوفة التنفيذ
•إغلاق أحد المكاتب الصحافية
•تعرض صحافيين للعنف
•محاصرة الإعلام من طرف الدولة والمنتخبين والمجالس الجماعية والبلدية
وفيما يخص السمارة تناول ذ الحسين شهيب مرحليا :
•التعتيم الإعلامي المضروب على المدينة.
•حرمان السمارة من جميع أنواع البث التلفزي والإذاعي نحوغياب tnt / wana/ enwi عن الإقليم
• ضعف في البث الخاص بخدمة الانترنيت والهاتف الثابت والمحمول
التوصيات :
•الرفع من جودة خدمات الاتصال والخدمات المعلوماتية بالإقليم
•الرفع من البث المخصص لإقليم السمارة
•مراجعة مدونة الصحافة

وإبرازا لعمل المراسل الصحفي بالإقليم سرد الأستاذ جلال العناية في مداخلته تدرجه في التعامل مع مجموعة من الجرائد والصحف المغربية كمراسل، آخرها جريدة الصحراء الأسبوعية، هذا بعدما قدم نظرة حول الإعلام الجهوي الذي عرف طفرة نوعية، حيث تزخر الجهة بمجموعة من الجرائد الجهوية ، والمواقع الالكترونية التي تشتغل على تغطية مختلف الأحداث والتظاهرات ، وكذا ارتفاع تكاليف التكوين في العمل الإعلامي بالمناطق الصحراوية، وسوء تدبير ملفات الإشهار، الأمر الذي أدى حسب رأيه إلى إفلاس العديد من المقاولات بالجهة، ثم غياب السند القانوني الذي يؤطر العمل الإعلامي.
وتناولت مداخلة التلميذة امناتة دور الصحافة المدرسية في نقل المشاكل التي يعاني منها التلاميذ والمشتغلين في الحقل التعليمي بالإقليم ودور المسؤولين في هذا الواقع المخيب للآمال.
وأشار الحقوقي السيد الديماوي رئيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بالسمارة في تعقيب له أهم المشاكل العالقة في مجال حقوق الإنسان بالسمارة، محملا مسؤولية التقصير لكل الفاعلين والشركاء في تدبير الشأن المحلي ، منبها بضرورة الإسراع في إخراج المدينة من بؤرة ما تتخبط فيه من مشاكل من بينها مشكل الصحافة والإعلام.
وفي مداخلة موالية للمجتمع المدني تطرق السيد محمد لمين الراكب رئيس جمعية تيرس للوحدة والتنمية إلى قلة الإمكانيات والكفاءات في الحقل الإعلامي المحلي، ناهيك عن نقص في الموارد المادية والبشرية، كما نادى بإنشاء مطبعة وطنية في الأقاليم الجنوبية، وإحداث مركز تكوين الإعلاميين..
وأخيرا تم تسجيل التوصيات المنبثقة عن هذه الندوة صاغها المقرر- أمين مال جمعية آفاق للمقاولة والتنمية - السيد مروان المحمدي وفق الترتيب التالي :
1- الرفع من جودة الخدمات المتعلقة بالاتصالات بإقليم السمارة
2- التفكير بجدية في الحديث عن الإعلام والمجتمع المدني
3- الرفع من البث المخصص لإقليم السمارة
4 - فتح الباب أمام مختلف الإذاعات والقنوات المستقلة للولوج للمجال السمعي البصري لمدينة السمارة على غرار المدن المغربية الأخرى.
5 - تفعيل القسم الصحافي لعمالة إقليم السمارة
6 - مراجعة مدونة الصحافة
7 - تشجيع الإعلام المقاولاتي بالجهة
8 - تمكين الإعلاميين والمراسلين من عمليات الوصول إلى الخبر الصحفي
9 - رفع السلطات أياديها على المراسلين وفك الخناق عليهم.
10 - تفعيل دور الإعلام الجهوي والمحلي لخدمة القضايا الوطنية.
11 - قيام المجالس البلدية والجماعية بدورها في خدمة الإعلام المحلي والجهوي.
12 - إقامة مطابع بالأقاليم الصحراوية.
13 - تأسيس لجنة تحضيرية لخلق إطار إعلامي بالسمارة.
14 - الرفع من الدعم المالي المخصص للعمل الإعلامي بالإقليم.
15 - تأسيس مراكز لتكوين إعلاميين بالجهة أو الإقليم
16 - المطالبة بتأسيس نادي الصحافة والإعلام
17 - إحداث جريدة محلية خاصة بالإقليم
18 - إحداث إذاعة محلية
19 - إحداث مجلات محلية
20 - تأهيل ودعم الأطر المتخصصة في الميدان الإعلامي
21- تشجيع وتكوين الطلبة والتلاميذ في الميدان الإعلامي وتأهيلهم مستقبلا لأخد المشعل الصحفي.
22 - إلزامية انفتاح فعاليات المجتمع المدني على الشركاء والمحيط اعتبارا لقوته الاقتراحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السمارة : اليوم العالمي لحرية الصحافة تحتفل به جمعية آفاق للمقاولة والتنمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: الأندية التربوية :: أنديه المؤسسات التعليمية بالسمارة.-
انتقل الى: