منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 تفعيل النوادي الصحفية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssame08
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع : http://bajja.maghrebworld.net/forum

مُساهمةموضوع: تفعيل النوادي الصحفية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي   الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 9:48 pm

شارك فيها خبراء في مجال الإعلام والإتصال ومسؤولون تربويون
- أكاديمية الرباط تنظم أياما دراسية حول سبل تفعيل النوادي الصحفية بمؤسسات التعليم الثانوي بدعم من الإيسيسكو
عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – الإيسيسكو – ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – يونسكو ( مكتب الرباط ) يومين دراسيين حول سبل تفعيل مشروع نوادي الصحافة في المؤسسات التعليمية بالمغرب في مدينة الرباط يومي 12-13 أكتوبر 2011.
وشارك في أعمال اليومين الدراسيين خبراء وأساتذة في مجال القانون والاتصال والتربية والتعليم ، ومدراء المؤسسات التعليمية بالتعليم الثانوي التأهيلي بنيابات الرباط وسلا والصخيرات تمارة والخميسات، وبعض تلميذات وتلاميذ نوادي الصحافة بالمؤسسات الثانوية، وعدد من المهتمين بالإعلام التربوي . كما حضرها بعض مسؤولي الوزارة من ديوان السيد وزير التعليم التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ومن قسم الاتصال بالوزارة، وعدد من أطر الأكاديمية الجهوية والنيابات الإقليمية، وممثلو وسائل الإعلام الوطنية والدولية .
وخلال حفل افتتاح الأيام الدراسية وجلسة العمل الأولى، وبحضور السيدة الأمينة العامة للجنة المغربية للتربية والثقافة والعلوم ، والسيدة نائبة الوزارة بالخميسات والسادة نواب الوزارة بالرباط وسلا والصخيرات تمارة، تم الاستماع إلى كلمة الأستاذة فرتات التيجانية ، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير، وكلمة السيدة إيطو ميساكو المستشارة في الإعلام والاتصال بمكتب اليونسكو في الرباط ، وكلمة الدكتور المحجوب بنسعيد ، المكلف بقسم المعلومات والاتصال بمديرية الثقافة والاتصال بمنظمة الإيسيسكو.
وعلى مدى يومين، تدارس المشاركون مواضيع مهمة تناولت مشاريع المنهاج الدراسي حول التربية الإعلامية لليونسكو، تقانات المعلومات والاتصال في الفضاء التربوي التعليمي: سبل تعزيز الحوار مع التلاميذ، التعددية الإعلامية في المغرب والتربية على الحق في الاتصال ،مشروع أندية الصحافة في المؤسسات التعليمية: الغايات والأهداف ، سبل تقاسم التجارب الرائدة لمشروع أندية الصحافة ببعض المؤسسات الثانوية التأهيلية، معيقات التواصل داخل الثانويات التأهيلية التابعة للأكاديمية وآليات تفعيل مشروع أندية الصحافة في الثانويات التأهيلية التابعة للأكاديمية.
وبعد مناقشة هذه المواضيع وتبادل وجهات النظر بشأنها أوصى المشاركون بما يلي
1-استثمار أنشطة الصحافة في المؤسسات التعليمية الثانوية من اجل تربية التلاميذ على قيم الحوار واحترام الآخر والإبداع والتعبير عن الذات والأفكار والمواقف والرؤى في إطار أخلاقيات وضوابط العمل الإعلامي واحترام القوانين الجاري بها العمل وطنيا ودوليا .
2- التأكيد على ضرورة تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل حول تقنيات الإعلام والاتصال لفائدة المكلفين بنوادي الصحافة في المؤسسات التعليمية بالمغرب.
3- تنشيط أندية الصحافة في إطار إستراتيجية تواصلية منذمجة محققة لمشروع المؤسسة في أبعاده التربوية والتواصلية ، ودعوة الوزارة الوصية إلى إصدار مذكرة تنظيمية تنص على أن أنشطة نوادي الصحافة هي أنشطة داعمة.
4- التأكيد على أهمية إدراك واستيعاب الجوانب التشريعية والقانونية المرتبطة بممارسة الصحافة بمعناها العام وفي شكلها المدرسي ، وضرورة توعية التلاميذ بالإطار التشريعي والعقوبات المترتبة عن الاستعمال غير القانوني للانترنيت ومختلف وسائط الاتصال الحديثة .
5-دعوة الايسسكو إلى تعميم الدليل التوجيهي والإرشادي الذي أعدته حول سبل حماية الأطفال من مخاطر اللأنترنيت على المؤسسات التعليمية في المغرب.
6- دعوة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لتخصيص جوائز سنوية لأفضل النوادي الصحافية في المغرب لتشجيعها وتحفيز العاملين بها .
7- التأكيد على أهمية إقامة شراكة بين أندية الصحافة في المؤسسات الثانوية والمؤسسات الاعلامية المكتوبة والسمعية والبصرية والالكترونية والمعهد العالي للإعلام والاتصال للاستفادة من الخبرة المهنية لهذه المؤسسات وإطلاع التلاميذ على تقنيات إعداد المنتوج الإعلامي .
8- التأكيد على حاجة أندية الصحافية إلى الدعم المالي والفني لتتمكن من القيام بأنشطتها وتحقيق أهدافها داخل المؤسسات الثانوية، ودعوة الوزارة الوصية ومؤسسات المجتمع المدني النشيطة في مجال الإعلام والاتصال وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمتي الاسيسسكو واليونسكو إلى المساهمة في توفير الدعم المطلوب لهذه الأندية .
9- دعوة الوزارة الوصية إلى إعداد دليل توجيهي يحدد هيكلة النوادي واختصاصاتها وأهدافها وجوانبها التنظيمية ومسؤوليات مختلف الأطراف المعنية بها .
10- دعوة الوزارة الوصية إلى إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعرقل نجاح مشروع أندية الصحافة في المؤسسات الثانوية والمرتبطة أساسا بالمجالات التنظيمية والإدارية والتشريعية والمالية والنقص الحاصل في الموارد البشرية المؤهلة لتنشيط هذه الأندية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفعيل النوادي الصحفية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: التكوين المستمر-
انتقل الى: