منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 كيف تستعد لامتحانات الكفاءة المهنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: كيف تستعد لامتحانات الكفاءة المهنية    الأحد أغسطس 28, 2011 11:44 pm



إن
الامتحانات المهنية دافع وحافز لرجل التربية والتعليم،
لترقيته وتحسين دخله المادي من جهة، ورفع مستواه الثقافي والمهني
" التكوين الذاتي
"
من جهة ثانية.
فعالم المعرفة عالم واسع ، وخصوصا فيما يتعلق بميدان التربية والتكوين ، فانهل ما شئت من
معارف وكفايات ومستجدات ، لكن هذا الاكتساب يجب أن يكون
مصحوبا بالتنظيم والتخطيط المحكم والترتيب وتدبير الزمن أثناءالتهيئ.

سأقترح على الأساتذة
الكرام خطتي المتواضعة لتهيئ امتحانات الكفاءة المهنية ، وأتمنى أن
أكون قد ساهمت في إنارة
مسلك التكوين والبحث والتهييء، وهي كالتالي

:

**
درب نفسك على
القراءة المستديمة والمستمرة، لتكتسب أسلوبا تربويا يساعدك على تحليل
المواضيع التربوية.

**
دون ما فهمته من قراءتك في ملخصات موجزة وبأسلوبك الخاص، ورتبه في ملفات خاصة.
**
اجتهد لتحصل على تقنيات تحليل المواضيع التربوية.

رقم 1: خاص بمواضيع التربية وعلم النفس.

وتشمل بحوثا ته في : علم النفس
وتطوره- سوسيولوجيا التربية وتياراتها – وكل ما يتعلق بالنظام التربوي
والتنشئة الاجتماعية
والمدرسة والتنمية والأسرة والمحيط والأستاذ والمتعلم

.
-
نظريات التعلم " السلوكية- البنائية- السوسيوبنائية- المعرفية -
الميتا معرفية
- الجشطلتية".
-
استراتيجيات التعلم –ديداكتيك التعلم – أنواع التعلم.
-
البيداغوجيات" الأهداف –حل المشكلات – الفارقية – الخطأ –
المشروع
الكفايات ،
التعاقد
........."
-
تقنيات التنشيط " لعب الأدوار – فيلبس6/6الحوار – الرسول – المساءلة
– دراسة الحالة
الزوبعةالذهنية..................".
-
التقويم " أنواعه- أهميته – خصائصه
أدواره..........."
-
الدعم " أنماطه – أهميته – وقته
أهدافه...................."

رقم 2: خاص بمستجدات التربية والتكوين.

بإمكان الأستاذ أن يعتمد على تحليل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والكتاب الأبيض،
والمذكرات الوزارية ، وقانون مراسيم المنظمة للتربية
والتكوين، وتحليل بعض الباحثين لمواضيع مختلفة تهم التربية والتعليم،
ويشمل البحث
المواضيع الآتية:
+
التنظيم البيداغوجي(التقويم والامتحانات والهيكلة )
+
الرفع من جودة التربية والتكوين (المناهج والبرامج والكتب المدرسية).
بالإضافة إلى
استعمالات الزمن
والإيقاعات المدرسية، واستعمال تكنولوجيات الإعلام والتواصل
.
+
نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي (تكييف المؤسسة مع
محيطها، وتنظيم
الدعم الاجتماعي.

رقم 3: خاص بمنهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية.

يختلف هذا الملف عن الملفين السابقين، وله أهمية كبرى فيكون أن الأستاذ يجب أن تتوفر فيه
جميع الكفايات المطلوبة ( تواصلية – إستراتيجية- منهجية

................)
-
معرفته لمتعلميه ( قدراتهم –استعداداتهم –حاجاتهممستواهم...........).
-
علاقة المتعلم بالمادة (طبيعتها – مناسبة – مكيفة -........................).
هذا الثالوث ( الأستاذ – المتعلم – المادة ) يخلق ديداكتيكا تفاعليا منهجيا،
يتطلب كفاية الأستاذبامتياز لتحقيق الأهداف
التعلمية.
فالاختبار في هذه المادة يلزم على الأستاذ الإلمام بجميع مقاطع
المواد
الدراسية
وتقنياتها واستراتيجياتها وكيفية تدبيرها وتنشيطها ووسائلهاوأدوات تقويمها
ودعمها .
*
وأخيرا يمكن أن نخلص إلى النقط التالية:
++
كن مدمنا على
قراءة كل
ما يتعلق بالتربية والتعليم.
++
اعمل بجد في قسمك مع متعلميك لتكتسب منهجية جميع المواد المدرسة ، وحاول
الإبداع فيها
,
++
تدرب على تحليل بعض مواضيع التربية وعلم النفس.
++
دبر وقتك وخصص حصةزمنية كل يوم للقراءة والبحث والتكوين ( التكوين الذاتي ),
++
أثناء الامتحان، نظم أفكارك وتعامل مع النص المطروح.
++
استشهد في كتابتك وتحليلك بنصوص تربوية وأقوال وبحوث ...............

محمد خالد الأمين

الهوامش: الاطار المرجعي لوزارة التربية والتكوين.








كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/06/2009
من موقع : مجلة مدرستي للتربية والتعليم
رابط الموقع :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smaratarbia.ibda3.org
 
كيف تستعد لامتحانات الكفاءة المهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: التكوين المستمر-
انتقل الى: