منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 مهزلة جديدة للحوار الاجتماعي تقترحها حكومة عباس الفاسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ray



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مُساهمةموضوع: مهزلة جديدة للحوار الاجتماعي تقترحها حكومة عباس الفاسي   الثلاثاء أبريل 12, 2011 10:46 am

اجتمع الوزير الأول عباس الفاسي أول أمس السبت بقياديي عدد من المركزيات النقابية، من بينهم محمد يتيم، رئيس الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والميلودي المخاريق،
رئيس الاتحاد المغربي للشغل، في محاولة منه لتفادي أي مأزق قد يدخله الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات العمالية بعدما أبدت هذه النقابات يوم الخميس الماضي استياءها من مسار الحوار خلال انعقاد لجنة القطاع العام، خاصة بعدما تبين للنقابات أن الحكومة لم تقدم تصورا أو سيناريوها بشأن مطالب الموظفين والمأجورين، بل اكتفت بتقديم كلفة تلك المطالب، التي قدرتها في 43 مليار درهم. ومن المنتظر أن يلتقي الوزير الأول عباس الفاسي، اليوم الاثنين، بالكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمان العزوزي.
وخلال هذه الاجتماعات، اقترح الوزير الأول رفع الحد الأدنى للمعاشات من 600 درهم إلى 1000 درهم، والرفع من الأجور بـ500 درهم لجميع الموظفين ابتداء من فاتح يوليوز، وهو ما سيكلف ميزانية الدولة 7 مليارات درهم، ورفع حصيص الترقية من 30 في المائة في سنة 2011 إلى 33 في المائة سنة 2012، وإحداث درجات جديدة مع ربطها بسن التقاعد إلى سن 62. كما أشار الوزير الأول عباس الفاسي إلى أن الحكومة ستخصص حوالي 3 مليارات درهم لحل الملفات العالقة، سيحصل فيها قطاع التعليم على أكثر من مليار و500 درهم. كما سيستفيد منها المهندسون وكتاب الضبط، فضلا عن اقتراحه الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بـ10 في المائة في فاتح يوليوز 2011، وإقرار السلم المتحرك للأجور بزيادة أوتوماتيكية خلال كل سنة بنسبة 2 في المائة.
وقالت مصادر من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في اتصال مع «المساء»، إن الاجتماع مع الوزير الأول كان مجرد لقاء أولي وليس لقاء من أجل الحسم، مشيرة إلى أن العرض الذي تقدم به الوزير الأول لا يرقى إلى مستوى طموحات المركزيات النقابية، وإن كان الاتحاد قد رأى إيجابية بعض المقترحات التي جاءت في عرض الوزير الأول. وأضافت نفس المصادر أن إحداث درجات جديدة، وإن كان مطلبا مشروعا تطالب به المركزيات النقابية منذ مدة، إلا أن ربطه بالرفع من سن التقاعد يعد «ابتزازا» على اعتبار أن الزيادة في سن التقاعد هو الآن قيد الدراسة من قبل لجنة مختصة تحت إشراف الوزير الأول، أوكلت إليها مهمة دراسة إصلاح أنظمة التقاعد في المغرب. ومن جهة أخرى، تمسك الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالترقية الاستثنائية لرفع ما يسميه الاتحاد الحيف الذي يطال عددا كبيرا من الموظفين، فضلا عن تمسكه بالمراجعة الضريبية، كما أن الحد الأدنى للأجور لا يرقى إلى مطالب النقابات.
وستواصل لجنة القطاع العام اليوم الاثنين اجتماعاتها، فيما ستجتمع يوم غد الثلاثاء لجنة القطاع الخاص لمواصلة مناقشة مقترحات الحكومة.
يشار إلى أن الحكومة كانت قد أكدت في جولات الحوار الاجتماعي أن مطالب النقابات العمالية الهادفة إلى تحسين دخل الموظفين ورفع قدرتهم الشرائية ستكلف ميزانية الدولة ما يقرب من 43 مليار درهم. وستكلف الزيادة في الأجور بنسبة 20 في المائة، حسب ما تطالب بذلك النقابات، ما يقرب من 16 مليار درهم، والترقية الاستثنائية بالنسبة للموظفين المستحقين لها ما بين 2003 و2010 ستكلف بدورها 16 مليار سنتيم، في حين أن التخفيض من الضريبة بنقطتين سيكلف ميزانية الدولة ما يقرب من خمسة مليارات درهم.
ومن جهة أخرى، من المنتظر أن يعقد الفريق البرلماني للفيدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين ندوة يوم غد الثلاثاء حول المسألة الدستورية والحقوق الاجتماعية للأجراء والموظفين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهزلة جديدة للحوار الاجتماعي تقترحها حكومة عباس الفاسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: الصحافة و المواقع التربوية-
انتقل الى: