منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية   الثلاثاء يناير 11, 2011 10:39 pm

محمد السلاسي
التربية نت 11.01.2011
لا مراء في أن الإدارة التربوية تلعب دورا محوريا وتعد ركيزة أساسية في
إطار المهام المنوطة بها من إرشاد وقيادة وتسيير وتوجيه وتأطير ودعم
نفسي... إلخ. والأكيد أن مثل هذه المهام تتطلب حنكة ودراية واسعتين بحقول
علم النفس وطرق التواصل، وخاصة آليات الإقناع...

لكننا نسائل واقعنا التربوي المغربي إن كان يتوفر على هذه الخصائص
وغيرها لتبوؤ الإدارة التربوية، وبخاصة التعليم الابتدائي؟ وهل السفينة
التربوية المغربية لها مديرون تتوفر فيهم المواصفات المطلوبة للاضطلاع
بهذه الأدوار؟

لا شك أن الإجابة عن مثل هذه الهواجس والتساؤلات حاضرة بقوة في
المجتمع، والأدوية المقدمة لعلاج هذه الأدواء هي أيضا متوفرة من خلال سيل
من الكتب والمقالات التربوية المهمة التي حللت الموضوع وأعطت وجهة نظرها.
لكن الخلاصات والأفكار تبقى حبرا على ورق ولا تجد طريقها نحو التطبيق
والبلورة. والأسباب تبقى معروفة لدى عامة الناس وخاصتهم...

سوف نحاول، في مقالنا المتواضع هذا، التذكير ببعض النقط التي نعتقدها مهمة وتخص مسألة الكفاية الإدارية.
يقول أساتذة الإدارة في مجموعة من الدول إن الإدارة هي الوظيفة
الاجتماعية ذات التأثير في حركة المجتمع في مجالات الاقتصاد والإنتاج
والسياسة والثقافة...

مما يلاحظ أن هناك فشلا في تحقيق الغايات المنشودة بالنسبة إلى
الإدارة، وذلك بالرغم من توفر الإمكانيات والموارد المادية والبشرية،
وتتضح هذه الظاهرة في مجموعة الدول التي اصطلح على تسميتها بالدول
النامية، خاصة بعض الدول العربية..

تتعدد مظاهر الفشل الإداري أو التخلف الإداري، فهي تبدو تارة في صورة
تخلف في الإنتاج، كما وكيفا، وتتمثل تارة ثانية في صورة تخلف الخدمات
للناس وارتفاع تكلفتها الاجتماعية، وتتبدى تارة ثالثة في صورة تعقد
الإجراءات وتجمد النظم والسياسات...

من أجل ذلك كله، أصبحت القضية الإدارية الأولى في تلك الدول -بما فيها
المغرب- هي قضية الكفاية الإدارية. والمقصود بالكفاية الإدارية، حسب
أساتذة الإدارة، هو القدرة على أداء الأعمال الصحيحة والتوصل إلى تحقيق
النتائج المطلوبة في حدود التكلفة المناسبة. ومما تنبغي الإشارة إليه في
قضية الكفاية الإدارية ما يلي:

- أن التنظيمات والأساليب والإجراءات الإدارية ليست أهدافا في حد
ذاتها، ولكنها وفي الأساس وسائل معاونة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.

- أن المعيار الحقيقي للحكم على كفاءة الإدارة ونجاحها هو قدرتها على
الإنجاز، وتحقيق النتائج المستهدفة في حدود التكلفة المقدرة والمقبولة
اجتماعيا.

- أن الشكل لا يهم كثيرا في الإدارة، بل إن المضمون هو الذي يحتل كل
الأهمية، ومن ثم يجب أن تنصرف إليه كل الجهود من أجل تحديده بدقة وتطويره
وتأكيد تحققه.

ولكي ينجح أي مدير في اكتساب الكفاية الإدارية، لا بد من أن تتوفر له جملة من العوامل:
- المناخ الاقتصادي والاجتماعي والسياسي السائد في المجتمع.
- أنواع وكميات الموارد المادية والبشرية المتاحة.
لكن مهما كانت درجة توفر العوامل أعلاه، تبقى النقطة الأبرز هي المدير نفسه.
إن المدير هو ذلك العنصر الحيوي القادر على قيادة العمل الإداري وتوجيه
الأنشطة الإدارية جميعا إما نحو الإنجاز أو نحو الفشل والدمار. وللأسف
الشديد أن الكثير من مؤسساتنا التربوية تعيش على إيقاع الفشل والدمار، ومن
يتولى تنفيذ مهمة التدمير ليس بشخص آخر سوى المدير.. هذا المدير الذي
يعتبر نفسه مالكا للمؤسسة التربوية التي يشرف عليها.. مدير أنهكته سنوات
العمل المضني داخل الفصل، ليجد في الإدارة التربوية فرصة ذهبية للانتقام
من ماض مثخن بالجراح.. جراح الكرامة والقهر، حيث كان ضحية لفئة من مديري
الفترة البائدة، حيث كانت سلوكات من قبيل التملق والتزلف هي السائدة.
المدير يحاول قولبة وإعادة إنتاج هذه الأمور التي تكلست في لاوعيه،
وبالتالي ينصب نفسه وصيا على الفاعلين التربويين ويعتقد أن في الإدارة
حظوة وسلطة حقيقية بيد أنها لا تعدو أن تكون تكليفا بمهمة إلى حين..

يبقى السؤال الجوهري الآن: من هو المدير الفعال؟ هل هو المدير الذكي؟
هل هو المدير صاحب الخبرة العلمية العريضة؟ هل هو المدير صاحب الشخصية
المسيطرة أو الكريزما..؟

مما سبق، يتضح أن الإدارة التربوية هي فن قبل أن تكون مهمة.. هي
مسؤولية قبل أن تكون سلطة. ويجب على من يتولى قيادة الإدارة التربوية
مراعاة خالقه والامتثال لضميره وإنجاز مهامه الإدارية بما يتوفر لديه من
خبرة وجهد وأمانة، كما يجب عليه الابتعاد عن السلطوية المطلقة التي قطع
معها التاريخ، وعليه بالمقابل التفاعل مع روح الإدارة التربوية بدل نصها،
والعمل جنبا إلى جنب مع مختلف الأطر التربوية في إطار فضاء تشاركي يفسح
فيه المجال لطرح الآراء والمساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف التربوية
المسطرة وتشجيع الكفاءات من أجل مزيد من العطاء

محمد السلاسي
مدرس بالسلك الابتدائي- نيابة فكيك ببوعرفة

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smaratarbia.ibda3.org
 
الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: قضايا تربوية و مستجدات-
انتقل الى: