منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
houssame08
 
khalil19
 
sajoura
 
sd fateh
 
yazid
 
kibir
 
mourad_smara
 
safriad
 
بلعيد أحمد
 
زوار المنتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

شاطر | 
 

 الإدارة التربوية وأصناف المعرفة المفيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safriad



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: الإدارة التربوية وأصناف المعرفة المفيدة   الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:37 pm

[b][color=red][font='Arabic Transparent']فلسفة التربية و نظريتها في المنهج[/font][/color][/b][b] [/b][b][/b]

[b][color=red][font='Arabic Transparent']الإدارة التربوية وأصناف المعرفة المفيدة[/font][/color][/b][b][/b]

[b][color=red][font='Arabic Transparent']سدير طارق علي[/font][/color][/b][b][/b]

[b][color=red][font='Arabic Transparent'] للأمانة الموضوع منقول من أحد المواقع للإستفادة[/font][/color][/b]



[size=12][b][color=red][font='Arabic Transparent']أولا : ما مفهوم الفلسفة ، ما فلسفة التربية ؟[/font][/color][/b][b][/b][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']الفلسفة مصطلح يوناني الأصل مكون من كلمتين[/font][font=Times New Roman] : phiLo [/font][font='Arabic Transparent']بمعنى الحب[/font] [font=Times New Roman]، [/font][font=Times New Roman]sophy [/font][font='Arabic Transparent']بمعنى الحكمة فالفلسفة اذا هي حب الحكمة ، وبالرغم من جاذبية هذا المفهوم للوهلة الأولى ، إلا إن الفلاسفة والمفكرين قد اختلفوا وتناقضوا في ماذا تعني محبة الحكمة ؟ وما زال هذا التناقض والاختلاف قائما إلى يومنا هذا ، والبعض يرى أنها علم دراسة السلوك الإنساني في علاقته بالكون من حوله ، وثالث يرى أنها مفهوم جامع بما فيه من جماد وحيوان ونبات ، ولكل فلسفة ظهرت للكون والإنسان والحياة[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']وتسعى الفلسفة إلى فهم طبيعة الأشياء ودراسة طرق التفكير والأدوات التي يستخدمها في المعرفة ، والسعي لدراسة مشكلة السلوك الإنساني ومعالجة القيم[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']وأما فلسفة التربية فهي " الجانب التطبيقي للفلسفة العامة في ميدان التربية " ، ومن وجهة النظر هذه يصبح من وظائف الفيلسوف التربوي تطبيق مبادئ الفلسفة المثالية أو الواقعية أو البراجماتية وما إلى ذلك على التربية ، ولذا فإن من ينظر في أسماء فلسفة التربية يجد أنها ذات المدارس الفكرية التي يتحدث عنها الفلاسفة ، فهنالك فلسفة مثالية عامة ، وهنالك أيضا فلسفة مثالية في التربية[/font][font=Times New Roman] . [/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']وكذلك يذهب المفكرون إلى تعريف فلسفة التربية " بأنها تنشئة الفرد أو رعايته و تعويده على حب المعارف والتبصير في الأمور والحكم السوي عليها لصالح الفرد نفسه ومجتمعه ،وان اختلاف المحتوى من معارف وخبرات وسلوكيات مقررة على التلاميذ ، ففلسفة التربية يتبناها المجتمع لناشئته المدرسية من خلال مناهجه الدراسية ، تحدد المواصفات السلوكية العامة لنوع الإنسان المطلوب في التلاميذ مما يمكن المختصين من تشريع غايات النهج العامة حيث على أساسها يشتقون بعدئذ الأغراض ووليدتها الأهداف السلوكية[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']ثانيا : ما مفهوم المنهاج في الفلسفات الآتية[/font][font=Times New Roman] : [/font][/color][/size]

[size=12][font=Times New Roman][color=#000000]- [/color][/font][b][color=red][font='Arabic Transparent']الفلسفة المثالية[/font][/color][/b][b][color=red][font=Times New Roman] :[/font][/color][/b][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']قبل الخوض في هذا الموضوع ، حري بالباحث أن يتطرق لموضوع الفلسفة المثالية العامة ، ماذا نعني بها ؟ وما هي مبادئها ؟[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']يعد سقراط أول من بحث في الفلسفة المثالية ، إلا أن هذه الفلسفة المثالية تقترن باسم أفلاطون ، لأنه هو الذي دونها ورتبها بشكل مفصل ، ومن أهم مبادئها[/font][font=Times New Roman] :[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']جميع الأشياء الحقيقية تأتي من العقل[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']الإنسان يترجم ويحلل كل شيء بواسطة العقل[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']الإنسان أهم من الطبيعة[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']العقل يعد القوة الرئيسية التي تساعد الفرد لكشف أسرار الكون[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']الإنسان لديه الحرية في الاختيار بين الخطأ والصواب[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']وجود الإنسان في هذه الحياة يرتكز تماما على العقل[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']القيم الخلقية ثابتة لا تتغير[/font][font=Times New Roman] . [/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000] [font='Arabic Transparent']أما نظرة المثالية إلى المنهج فترى أن المنهج يجب أن يشمل المواد الدراسية الأساسية التي تساعد الفرد على النمو العقلي والخلقي ، كما يجب أن يشمل كل خبرة البشرية نظرا لأهميتها ، كما يجب أن يشتمل على العلوم والآداب والدراسات الإنسانية التي تساعد الإنسان على فهم[/font] [font='Arabic Transparent']ومعرفة الجنس البشري كما تساعده على فهم بيئته التي يعيش فيها[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]



[size=12][b][color=red][font='Arabic Transparent']تحقيق الفكرة المطلقة[/font][/color][/b][b][/b][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']كما يجب أن يعكس المنهج الدراسي المعرفة والحقيقة وتوسيع فهم الطفل للكون والإنسان نفسه ، كما يجب الاهتمام ، بتدريس مواد معينة كالتاريخ والفلسفة ، والفنون الجميلة ، والدين ، وهي العلوم الإنسانية ، إذ إن دراسة الفن والآداب تنمي الموهبة الحدسية عند الطالب وتنظيمها[/font][font=Times New Roman] . [/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']والنظرة الدقيقة الفاصلة لهذه الفلسفة ترينا أنها تعتمد على خاصية الثبات ، لأن العقل المطلق الذي ينبغي أن تهدف المناهج إلى إدراكه ومعرفته ، يتميز بالشمول والإحاطة ، وعدم التحديد في زمان أو مكان ، وهذا يعني ثبوته الأزلي، وكمال ذاته منذ القدم ، كما ينبغي عدم خضوعه للتطور والتغير[/font][font=Times New Roman].[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font=Times New Roman]" [/font][font='Arabic Transparent']والتعليم في المثالية عملية مطابقة الوجود في عالم الواقع لما هو موجود في العالم المثالي ، عالم الحقيقة والخير ، وبناء على هذه النظرة فالتعلم ليس ابتكارا وإبداعا ، ولكنه تحقيق الفكرة المطلقة بالنسبة للحقيقة والخير والمثل التي وضعت سلفا ، وقيمة الأفكار في ذاتها حيث أنها تصور الواقع الممثل للحقائق اللانهائية ، ومن أجل ذلك فالأفكار جديرة بالتعلم وهي تستحق أن يكون تعلمها هدفا في حد ذاته[/font][font=Times New Roman] " .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font=Times New Roman]" [/font][font='Arabic Transparent']ويحتوي المنهج الدراسي على مواد العلوم الإنسانية لأنها تساعد على صقل قيم الطالب وتنمية روحه وتهذيب أخلاقه ، بينما تحظى العلوم الطبيعية بدرجة أقل أهمية إذ لا صلة لها بالإنسان وروحه ، ويغلب على المنهج الدراسي في الفلسفة المثالية الثبات وعدم التطور ، فيسير المنهاج المثالي على مبدأ القديم على قدمه ، وعدم قابليته للتطوير بمعنى أن ما توصل إليه الأجداد من تراث ثابت ومطلق ، لهذا تهدف المثالية إلى حشو أدمغة التلاميذ بالمعلومات والحقائق الثابتة المطلقة .ويهتم المنهج المثالي بتدريب العقل على التفرقة بين الغث والسمين [/font][font=Times New Roman]، [/font][font='Arabic Transparent']في جميع المجالات التعليمية كما ينبغي تعويد المتعلم على رؤية الجمال ، وتذوق القيم في كل الموضوعات المنهج ، كما ينبغي تعويده على الاتصال بذوي الأخلاق الكريمة حتى تستهويه الأخلاق الفاضلة والخصال الحسنة[/font][font=Times New Roman] .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font=Times New Roman]" [/font][font='Arabic Transparent']ويهتم المثاليون بالرياضة البدنية ، لا من أجل الجسم ، فهم لا يهتمون بالمادة ، و إنما من أجل العقل ، فالعقل السليم في الجسم السليم ، فخدمة العقل ورعايته والعناية به لا تكتمل إلا إذا نال الجسم حظا من الرعاية والعناية التي تجعله خليقا بخدمة العقل وازدهاره ، وانطلاقه إلى عالم المثل العلوي[/font][font=Times New Roman] " .[/font][/color][/size]

[size=12][color=#000000][font='Arabic Transparent']ومن أهم المواد والحقول العلمية التي تركز عليها المناهج المثالية والتي تساعد العقل على الرقي مرة أخرى لعالم الأفكار المثالية الرياضيات بدرجة رئيسية ، والتاريخ والأدب ، وعرض ما بينهما من قيم روحية ومثل فاضلة بصورة حية ، فمثلا مادة التاريخ تعرض للطالب صورا من[/font] [font='Arabic Transparent']حياة العظماء والقادة الكبار الذين يمثلون القيم السامية العالية بهدف تعريف الطالب بهم ، حتى يصبح هؤلاء الأبطال قدوة له في سلوكه وأخلاقه ومواقفه ، أما مادة الأدب فهي تركز دراسة الطالب على الإنسان والحياة البشرية ، فهي تمجد الخير ، وتحارب الشر ، فالأدب يدعو للقيم النبيلة بأسلوب آخر . " إن الفلسفة المثالية تدعو إلى تنظيم المنهج الدراسي تنظيما كاملا بهدف استيعاب خبرة الجنس البشري كله وتقديمها للطالب ، وهي بذلك تخص الطالب أن يصبح خلاقا مبدعا ، وتركز مناهج الفلسفة المثالية على ضرورة تطوير شخصية الطفل ونموه[/font][font=Times New Roman] " .[/font][/color][/size]

























[center][b][color=red][font='Arabic Transparent']اهداف تربوية[/font][/color][/b][b][/b][/center]


[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']نخلص إلى القول بأن المنهج في المثالية يركز على مواد الرياضيات والتاريخ ، والأدب ، والعلوم الإنسانية ، ويسعى لتحقيق الأهداف التربوية عن طريق المحتوى المعد بصورة جيدة ، ويصمم المنهاج لتحقيق الإبداع وزيادة النمو الفكري ، والأمور الجيدة وتحقيق الفرد الحكيم المفكر نظريا والنموذجي في سلوكه وخلقه ، الفرد القدوة أو الصفوة ، وتركز خبرات وأنشطة المنهاج كونها نظرية في معظمها على تسميع وتكرار وتقليد ما يقوله أو يقوم به المعلم كما أنها جماعية موحدة لا تختلف من واحد لآخر من التلاميذ[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']وقد نتج عن هذه النظرة المثالية للمنهاج الانعكاسات التالية في العملية التربوية[/font][/b][b][font=Times New Roman] :[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]1- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']وجهت الأهداف التربوية إلى المحافظة على التراث في المقام الأول ، وليس إنماء شخصية الطالب بصورة شاملة[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]2- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']طرحت مفاهيم متناقضة عن الإنسان ، فاحترمت المعرفة التي تتصل بالعقل أكثر مما يجب ، وأهملت المعارف التي تتصل بمكونات الإنسان الأخرى[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]3- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']أكدت اتجاهات التلقين وحشو العقل بالمعلومات الكثيرة دون أي سند يثبت ارتباط ذلك بالهدف[/font][/b][b][font=Times New Roman] . 4- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']عززت روح السلبية في الطلاب وحددت أدواتهم في استقبال المعلومات والعمل على خزنها في الذاكرة ، الأمر الذي أبرز الاتجاهات التركيز على الحفظ في التعليم وعمليات التقويم[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]5- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']عزلت المناهج التربوية عن الاهتمام بحاجات الطلاب وحاجات البيئة المحيطة ، وركزت على الماضي فأخفقت في مفهوم أن تكون الخبرات التعليمية ذات معنى للمتعلم ، وذات وظيفة للحياة اليومية[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]6- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']كانت سببا في إضعاف الكفايات الداخلية (الظروف المؤثرة) ، والكفابات الخارجية (مدى تحقيق الأهداف) للمناهج التربوية بفضل ما كانت تحدثه من إهدار تربوي لعدم التوازن بين حاجات الطلاب والخبرة التعليمية ، من ناحية ، ولعدم الملاءمة بين كفايات الخريجين والحاجات الحقيقية لسوق العمل من ناحية أخرى[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]7- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']أعطت للمعلم الدور الرئيسي في عملية [/font][/b][b] [/b][b][font='Arabic Transparent']تعلم الطلاب حتى أصبح محور العملية التعليمية والمصدر الرئيسي لعملية التعلم ، الأمر الذي جعل الطلاب سلبيين لا يشاركون في عملية تعليمهم[/font][/b][b][font=Times New Roman].[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]8- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']جعلت الامتحانات وعمليات التقويم في المدارس ، تركز على الحفظ والاستظهار ، والتذكير ، وليس على إنماء شخصيات الطلاب وقدراتهم[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]9- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']أجازت مفهوم العقاب البدني دافعا للتعلم ، وقد ترتب على هذا المفهوم الذي ما زالت التربية تعاني من آثاره حتى الوقت الحاضر ، ونتجت عنه مشكلات نفسية وجسمية وعقلية ووجدانية وغير ذلك من سلبيات وصعوبات تعمل على التقليل من أثر التعلم عند الطلاب[/font][/b][b][font=Times New Roman] . [/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]2- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']ما مفهوم المنهاج في الفلسفة الواقعية[/font][/b][b][font=Times New Roman]:[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']يعد أرسطو زعيم الفلسفة الواقعية ، ومن روادها (أوجست كونت ، أرنست ماخ ، وايتهد ، وبرترندرسل) ومن أهم مبادئها[/font][/b][b][font=Times New Roman] : [/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]1- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']العالم جزء من الطبيعة ويمكن التعرف على أسراره عن طريق الأحاسيس والخبرات[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]2- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']جميع الأشياء المادية التي تحدث في هذا العالم تعتمد على القوانين الطبيعية[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]3- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']يمكن للإنسان معرفة الحقيقة عن طريق الأسلوب العلمي ، علما بأن الإنسان لا يستطيع معرفة كل شيء[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]4- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']لا يمكن فصل العقل عن الجسم ، كما أنه لا توجد سيطرة لأحدهما على الآخر ، ولكن هنالك علاقة منسجمة بين الاثنين[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]5- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']تتصف الفلسفة الواقعية بالصفة التقليدية حيث جعلت الغاية النهائية للتعليم والتعلم إدراك الحقيقة ، والوصول إلى قدسية الإله وأزليته[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']مما يحتم ثبات الأهداف التربوية ، وعدم تغيرها ، ويحتم بالتالي إجبار المتعلم على تعلم المنهج الدراسي الموضوع له حتى لا يضل طريق الوصول إلى جوهر الإله وأزليته ، وخاصة إن هذا الطريق مليء بالصعوبات والعقبات[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']ويرى أنصار هذه الفلسفة أن واضعي المنهج في غنى عن أخذ اختيارات المتعلمين واهتماماتهم في الحسبان ، حيث أن القيم التربوية التي تهدف هذه الفلسفة إلى تحقيقها تتشابه في الصفات ، مما يقلل عدد الأساسيات التي ينبغي أن يشتمل عليها محتوى المنهاج ، وحينئذ فلا داعي إلى[/font][/b][b] [/b][b][font='Arabic Transparent']اللجوء إلى الاختيار من هذه المواد القليلة وإلا فلن يتبقى شيء للتعليم والتعلم ، وبالتالي لن يتحقق الهدف .ويعتقد الواقعيون أن المنهج الدراسي يحسن تنظيمه على أساس المواد الدراسية في ارتباطها بالمبادئ والأسس السيكولوجية للتعلم التي تدعو إلى التدرج من البسيط إلى الأصعب ، ويجب أن تتضمن هذه المواد الدراسية : العلوم والرياضيات والإنسانيات والعلوم الاجتماعية والقيم ، ويجب أن يعطى الاهتمام للعلوم والرياضيات لأهميتها بالنسبة للعالم الطبيعي ولأنها تساعد الإنسان على أن يتكيف ويتقدم في بيئة الطبيعة ، أما الإنسانيات فليست لها هذه الأهمية لكن لا ينبغي تجاهلها في المنهج المدرسي لأنها ضرورية لمساعدة الفرد على التكيف مع بيئته الاجتماعية ، وعلى المنهج أن يؤكد آثار البيئة الاجتماعية في حياة الفرد من خلال معرفة القوى التي تحدد حياتنا حتى نستطيع أن نسيطر عليها ونتحكم فيها[/font][/b][b][font=Times New Roman] . [/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]" [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']ووظيفة المنهج ليست مجرد نقل الحقائق بل العمل على فهمه للواقع فهما مباشرا ، وتعمقه في دراسة الأساسيات العلمية ، وذلك بتحصيل العلـوم التي يتضمنها المنهج ، والتدريــب المتكرر عليها ودراســتها دراسة شاملة ، وكذلك نجد أن التربية البدنية الخلقية لهما شـأن كبير ومركز مهم في المناهــج الأســاسية ، وترى بأن المنهج يقوم على حقائــق وأساسيات ثابتة وجوهرية ، ولذلك نرى بأن المنهج يهتم أولا بالجوهـر الثابت وأن يقــــدمه على العرض المتغير[/font][/b][b][font=Times New Roman] . [/font][/b][/color]

[b][color=red][font='Arabic Transparent']التربية بين المعرفة والمهارات[/font][/color][/b][b][/b]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']والغرض الأساسي للتربية في نظر الفلسفة الواقعية هو تزويد المتعلم بالمعرفة والمهارات التي يحتاج اليها في حياته، ويجب أن يكون للتربية محور رئيسي من المادة الدراسية يسمح بوقوف التلميذ على البنيان المادي والاجتماعي للعالم الذي يعيش فيه[/font][/b][b][font=Times New Roman] . [/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']ومن هنا فإن الواقعية تركز على المادة الدراسية أكثر من تركيزها على شخصية المعلم ، وهي تؤكد أن العلم الطبيعي يوفر للإنسان معظم المعرفة الضرورية ، ومن هنا فبعد تعليم الطفل القراءة والحساب يجب أن يعطى الأولوية للعلم الطبيعي في المناهج الدراسية[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']ونخلص إلى القول أن الفلسفة الواقعية تنظر إلى المنهاج كالتالي[/font][/b][b][font=Times New Roman]:[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]1- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']المنهاج التربوي الشامل هو الذي يحتوي على كل أصناف المعرفة المفيدة ، وأن المنهاج الواقعي بحق هو الذي ينطوي على عناصره من فنون المعرفة التطبيقية[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]2-[/font][/b][b][font='Arabic Transparent']خبرات المنهاج التربوي في المدارس التي تتبنى الفلسفة الواقعية تركز على العلوم والرياضيات والجغرافية الطبيعية أولا ، ثم الفنون والدراسات الاجتماعية والمواد الاجتماعية ثانيا[/font][/b][b][font=Times New Roman].[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]3- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']تعطى الواقعية الأولوية في مضمون المنهاج لعالم الأفكار والمبادئ والأشياء والكتب العظيمة حتى يتمكن الطالب من أن يدرك بنفسه ويتفاعل مع الحقيقة ويحس بها في عالم الأشياء لأنه يمثل عالم الحقيقة والواقع[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]4- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']يهتم المنهاج التربوي بالتركيز على الحقائق والكفايات والمهارات والإجابات الدقيقة والاهتمام بتنظيم الخبرات وطريقة عرضها ، حتى يتمكن الطلاب من السيطرة عليها[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]5- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']الاهتمام بالتعليم المهني وضرورة تقنين المواد التعليمية والأنشطة والتركيز على السرعة والكم في تعلم الكفايات والمهارات وتشجيع الطلاب على طرح الأسئلة التي تتعلق بالشرح والتفسير لغرض الحصول على إجابات دقيقة محددة ، قائمة على التركيز والتفكير والإدراك الحسي والتجارب والوسائل التعليمية وما تشتمل عليه من رحلات وتطبيقات داخل المدرسة[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]6- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']تتصف الإدارة التربوية بالتنظيم والسيطرة على مجالات التعليم ، وتسير المدرسة بقوانين وأنظمة وإجراءات وأجراس في غاية الدقة والصرامة[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]7- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']ويمثل المعلم دورا أساسيا في عملية التعليم ، ويشترط أن يكون متمكنا من تخصصه ، ويملك الأساليب والتقنيات التي تمكنه من إنجاح عملية التعلم ، وأن تكون للخبرة المباشرة عنده مكانة في عملية التعلم التي ينبغي أن يراعي فيها استعمال العرض المنطقي والسيكولوجي كشرط[/font][/b][b] [/b][b][font='Arabic Transparent']ضروري لتعلم الطلاب[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font='Arabic Transparent']نستطيع القول بأن المنهج في الفلسفة الواقعية يتضمن ما يلي[/font][/b][b][font=Times New Roman] :[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']الأهداف العامة للمنهج ترمي لإنتاج أفراد قادريــــــن على معايشة وإدراك حقائق الواقع الذي يتواجدون فيه ، بســـــلوك وأخلاقيات واقعية غير متناقضة مع قوانين الحياة المحسوسة حولهم ، أي ترمي لتحقيق أفراد واقعيين في فكرهم وشخصياتهم وسلــــوكهم ، غير مثاليين أو[/font][/b][b] [/b][b][font='Arabic Transparent']خياليين[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']معارف المنهج واقعية حسية ومادية في طبيعتها ، والعلوم الطبيعية هي أبرز أنواع المعرفة المقررة في المناهج الواقعية الأرسطية نظرا لحساسيتها المادية غالبا[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']خبرات وأنشطة التعلم هي في مجملها حسية عملية تقوم على استعمال التلاميذ لحواسهم الخمس خلال إنجازها وإدراك المعرفة المنهجية المطلوبة ، والتمارين العملية والشرح العملي والتجارب والمشاريع والزيارات الميدانية والتطبيقات السلوكية والتمثيل هي أمثلة لما يقوم التلاميذ به من أنشطة خلال تعلمهم الواقعي[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][/color]

[color=#000000][b][font=Times New Roman]- [/font][/b][b][font='Arabic Transparent']تقويم التعلم يتم بمعايير ومواصفات واقعية ،وعملية محسوسة وإن نجاح التلاميذ مرتبط بمدى ارتقاء إنجازهم لمتطلبات الواقع السلوكية[/font][/b][b][font=Times New Roman] .[/font][/b][b][/b][/color]

[b] [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدارة التربوية وأصناف المعرفة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: التكوين المستمر-
انتقل الى: